vendredi 27 mars 2015

تسجيل وفاة

تسجيل وفاة:
·       بالنسبة للمغاربة:
-         يصرح بالوفاة داخل اجل 30 يوم من تاريخ وقوعها لدى ضابط الحالة المدنية التي وقعت الوفاة دائرة بنفوذه.
-       اما وفاة المغربي(ة) بالخارج فقد تم تمديد أجل التصريح بها الى سنة ،يصرح بها بالقنصلية المغربية او السفارة التي وقعت الوفاة دائرة بنفوذها.
-         اما الوفاة الواقعة أثناء سفر بحري او جوي يصرح بها داخل اجل 30 يوم من تاريخ الوصول لدى ضابط الحالة المدنية المغربي التابع لدائرة نفوذه في أول ميناء أو مطار مغربي رست عليه الطائرة أو الباخرة أو لدى القنصل المغربي أو العون الدبلوماسي في جهة الوصول أو لدى ضابط الحالة المدنية التابع له محل سكن الهالك الأخير بالمغرب.
·       الوثائق :
-         شهادة المعاينة من الطبيب أو الممرض التابع للصحة العمومية.واذا تعذر الحصول على هذه الشهادة تعوض بشهادة معاينة مسلمة من طرف ممثل السلطة الواقع بدائرة نفوذها الوفاة.
-         الدفتر العائلي للمتوفي أو لوالده أو للزوج.
-         اما الوفاة الغير العادية كالجريمة أو الحادثة أو اشتبه في كونها غير عادية فأن التصريح بها يكون بإذن وكيل الملك المختص.
-         اما اذا عثر على الجتمان فان التصريح بها يتم لدى ضابط الحالة المدنية لمكان العثور على الجثة.يتم بناء على محضر منجز من طرف الشرطة القضائية ومؤشر عليه من طرف وكيل الملك.
-         ملاحظة:

-         اذا لم يتم التصريح بالوفاة في الأجل القانوني يتم تحويلها الى المحكمة ،وفي الصفحات التالية ستجد الإجراءات التي تتطلب ذلك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire